كيف أصلي صلاة التهجد بالتفصيل

تعرف على كيفية صلاة التهجد وعدد الركات وأفضل وقت لها بالتفصيل

يحاول العديد من المسلمون التقرب إلى الله خاصة في شهر رمضان الكريم، لينالوا فضائله فهو شهر مبارك تنزل فيه القرآن، لذلك يتساءلون عن طريقة وفضل صلاة التهجد لكي ينالون ثواب الله عز وجل والتقرب إليه بالعبادات ويفعلون أقصي ما لديهم من العبادات، كما يريدون معرفة الفرق بين صلاة قيام الليل وصلاة التهجد.

كم عدد ركعات صلاة التهجد وكيفية صلاتها في المنزل

نري أن العديد من الفقهاء وأهل العلم اختلفوا في تحديد عدد ركعات صلاة التهجد، ولكن اجتمعوا على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة التهجد 11 ركعة وأحيانا 13 ركعة، لذلك أكد أهل العلم على أن أقل صلاة التهجد ركعتان مستندين بقول رسول الله “إذا قام أحدكم من الليل، فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين”.

صلاة التهجد في المنزل
صلاة التهجد في المنزل

ما هو فضل صلاة التهجد

أشار العلماء إلى فضل صلاة التهجد مستندين على الحديث الشريف وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بصلاة الليل، فإنها دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم”.
فصل صلاة التهجد للمرأة وصلاتها المنزل
أجاب الفقهاء على سؤال أحد المسلمات بشأن فضل صلاة التهجد للمرأة في المنزل، مؤكدين على أن لا تختلف هذه الصلاة إذا كانت في المنزل أو في غير المنزل ولا عن الرجل أيضاً، كما يمكنك أن تؤديها مثني مثني وذلك بعد صلاة العشاء مباشرة.

أفضل وقت لصلاة التهجد

أوضحت دار الإفتاء المصرية، وقت صلاة التهجد قائله أن أفضل وقت هو الثلث الاخير من الليل، أي يقسم الوقت من المغرب وحتي صلاة الفجر إلى ثلاثة أقسام، ويتزايد أعداد المسلمون لأداء صلاة التهجد في شهر رمضان لكي يقومو بالتقرب بها إلى ابتغاء مرضات الله سبحانه وتعالى.